مدارس الفن التشكيلي
الدرس الأول :
أ.المدرسة الرومانسية
ب.المدرسة الواقعية
ج.المدرسة الإنطباعية او التأثيرية
الدرس الثاني :
أ.المدرسة ما بعد التأثيرية
ب. المدرسة التكعيبية
ج.المدرسة المستقبلية
عرض بوربوينت للطالبة ايمان الريامية للدرس الثاني
للمشاهدة
المدرسة الفنية
|
خصائص المدرسة الفنية
|
أشهر فناني المدرسة
|
أشهر لوحات المدرسة الفنية
|
المدرسة
الرومانسية
|
1تهدف الى التأكيد على التعبير العاطفي النفسي
2تتسم بالخطوط المنحنية
3فيها مبالغة وخيال
|
ثيودور
جريكو
اوجين ديلاكروا
جون
كونستابل
جوزيف تيرنو
فرانشسكو
جويا
|
عربة
ادريس وخليج ويموث
|
المدرسة
الواقعية
|
1استلهام الموضوعات من الحياة
اليومية
2التعبير عن المواقف المؤلمة
والطبقة الكادحة
3البعد عن الخيال والمبالغة في
تصوير الموضوعات
|
جوستاف
كوربيه
|
رسام
ونحات وكاركاتير
لوحةعربة
الدرجة الثالثة
رسم
الفلاحين
لوحة
الملتقطات
لوحة
اتريتات بعد العاصفة
|
المدرسة
(التأثيرية)
الانطباعية
|
1ترك آثار الفرشاة ولمساتها واضحة
على اللوحة وعدم مسح الألوان والدمج
2خفة وحيوية في اللوحة
3الإهتمام بالظلال واظهارها في
العمل الفني
4اهمال الخطوط الخارجية المحددة
للشكل
5التسطيح والبعد عن
المنظوروالتجسيم ذات الأبعاد الثلاثية
|
كلود مونيه
(حب اللون والضوء وبين
الفقر والنضال لم يهتم بالتفاصيل)
سوارا
(يلقب بصاحب المدرسة
التنقيطية او التقسيمية فتت البقع اللونية الى بقع صغيره.
بيسارو
(بنى هذا الفنان
نظرياته على سوارا الفنان السابق فالتنقيط )
ديكا (لوحاته تميزت بالحيوية والرشاقة )
رينوارمبالغة في ابراز امتلاء الأجسام ومسحات
اللون الوردي وحيوية اللوحة واضاءتها)
|
|
المدرسة
ما بعد التأثيرية
|
1الإهتمام بالتفاصيل عند في رسم
الموضوعات
2الإحساس بالكتلة عند رسم الأشياء
3الإيحاء بالتجسيم من خلال تأكيد
الضوء والطل في اللوحة
4 عدم التقيد بألوان الطبيعة في
رسم الموضوعات والتأكيد ع الضوء والألوان المتعددة
|
(يسمى بأبي الفن
الحديث،تميزت اعماله بالرصانة والوقار)
(اتسمت اعماله
بالألوان الغنية والخطوط القوية التي تحيط بالشكل من الخارج
(فنان قوي العاطفة
شديد الإنفعال،ضربات فرشاته عنيفة خطوط الخارجيه قويةوالوانه داكنه
|
من
لوحاته منظر طبيعي
اللاعبون
حياة
ساكنة من الطبيعة
إمرأة
ومانجو
من
لوحاته صورة ذاتية
لوحة
عباد الشمس
|
المدرسة
التكعيبية
|
1الإهتمام بتحليل الأحجام وعلاقتها
الى اشكال هندسية
2السعي لإيجاد التكوين الكلي للشئ
المراد تصويره وتوضيح وضعه في الفراغ
3استخدام قصاصات ورق الصحف وادخال
بعض المواد الغريبة ولصقها على سطح لوحاتهم (فن الكولاج)
|
(تميز بتشريح الأشكال
الى أجزاء يهدف الكشف عن جوهرها الهندسي مثل المكعب كما اشتهر بفن الكولاج )
جورج براك (تميز بالخط المنحني الذي يمسك الأشياء
وبضربات متعاقبة والرسم بإيقاع اسرع واستعمال الزوايا الحاده)
|
امرأة
مع كلب
من أعمالة لوحة الفطور
البرقوق
البنفسجي
|
المدرسة
المستقبلية
|
الإهتمام برسم الحركة السريعة
والخطوات المتكررة
2تجزئة الأشكال الى آلاف النقاط
والخطوط والألوان والمساحات ذات الملامس اللونية
|
بوتشيوني (اهتم بالتعبير عن الصورة المتغيرة وكان
يهدف في أعماله الى نقل الحركة السريعة والخطوات المتكررة)
|
عطارد
يمر امام الشمس
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق