الوحده الأولى



مدارس الفن التشكيلي
الدرس الأول :
أ.المدرسة الرومانسية
ب.المدرسة الواقعية
ج.المدرسة الإنطباعية او التأثيرية
الدرس الثاني :
أ.المدرسة ما بعد التأثيرية
ب. المدرسة التكعيبية
ج.المدرسة المستقبلية
عرض بوربوينت للطالبة ايمان الريامية للدرس الثاني
للمشاهدة


عرض البوربوينت إضغطي هنا

لتحميل الجدول وحفظه
إضغطي هنا
يرجى حفظه للإختبار القصير
المدرسة الفنية
خصائص المدرسة الفنية
أشهر فناني المدرسة
أشهر لوحات المدرسة الفنية
المدرسة الرومانسية
1تهدف الى التأكيد على التعبير العاطفي النفسي
2تتسم بالخطوط المنحنية
3فيها مبالغة وخيال
ثيودور جريكو
اوجين ديلاكروا
جون كونستابل
جوزيف تيرنو
فرانشسكو جويا
السفينه ميدوزاوالحصان المذعور
الحرية تقود الشعب
عربة ادريس وخليج ويموث
 

غرق السفينة
نساء في الشرفة
 
المدرسة الواقعية
1استلهام الموضوعات من الحياة اليومية
2التعبير عن المواقف المؤلمة والطبقة الكادحة
3البعد عن الخيال والمبالغة في تصوير الموضوعات
هنري دومييه
 
فرانسو ميلية
 
جوستاف كوربيه
رسام ونحات وكاركاتير
لوحةعربة الدرجة الثالثة
رسم الفلاحين
لوحة الملتقطات
عبر عن الحقيقة والأشياءوالوقت الحاضروالتي تعبر عن طبقة العمال والفلاحين
لوحة اتريتات بعد العاصفة
 
المدرسة (التأثيرية)
الانطباعية
1ترك آثار الفرشاة ولمساتها واضحة على اللوحة وعدم مسح الألوان والدمج
2خفة وحيوية في اللوحة
3الإهتمام بالظلال واظهارها في العمل الفني
4اهمال الخطوط الخارجية المحددة للشكل
5التسطيح والبعد عن المنظوروالتجسيم ذات الأبعاد الثلاثية
كلود مونيه
(حب اللون والضوء وبين الفقر والنضال لم يهتم بالتفاصيل)
سوارا
(يلقب بصاحب المدرسة التنقيطية او التقسيمية فتت البقع اللونية الى بقع صغيره.
بيسارو
(بنى هذا الفنان نظرياته على سوارا الفنان السابق فالتنقيط )
 
ديكا (لوحاته تميزت بالحيوية والرشاقة )
رينوارمبالغة في ابراز امتلاء الأجسام ومسحات اللون الوردي وحيوية اللوحة واضاءتها)
 
 
 
قوارب على الساحل ونساء في الحديقة
 
 
 
دراسة للمنتزه الكبير
 
 
 
 
 
في الحديقة
 
 
 
 
 
الغاسلات
 
 
ذات المظلة
المدرسة ما بعد التأثيرية
1الإهتمام بالتفاصيل عند في رسم الموضوعات
2الإحساس بالكتلة عند رسم الأشياء
3الإيحاء بالتجسيم من خلال تأكيد الضوء والطل في اللوحة
4 عدم التقيد بألوان الطبيعة في رسم الموضوعات والتأكيد ع الضوء والألوان المتعددة
بول سيزان
(يسمى بأبي الفن الحديث،تميزت اعماله بالرصانة والوقار)
بول جوجان
(اتسمت اعماله بالألوان الغنية والخطوط القوية التي تحيط بالشكل من الخارج
فان جوخ
(فنان قوي العاطفة شديد الإنفعال،ضربات فرشاته عنيفة خطوط الخارجيه قويةوالوانه داكنه
من لوحاته منظر طبيعي
اللاعبون
حياة ساكنة من الطبيعة
 
 
إمرأة ومانجو
 
 
 
 
 
من لوحاته صورة ذاتية
لوحة عباد الشمس
المدرسة التكعيبية
1الإهتمام بتحليل الأحجام وعلاقتها الى اشكال هندسية
2السعي لإيجاد التكوين الكلي للشئ المراد تصويره وتوضيح وضعه في الفراغ
3استخدام قصاصات ورق الصحف وادخال بعض المواد الغريبة ولصقها على سطح لوحاتهم (فن الكولاج)
بابلو بيكاسو
(تميز بتشريح الأشكال الى أجزاء يهدف الكشف عن جوهرها الهندسي مثل المكعب كما اشتهر بفن الكولاج )
 
جورج براك (تميز بالخط المنحني الذي يمسك الأشياء وبضربات متعاقبة والرسم بإيقاع اسرع واستعمال الزوايا الحاده)
امرأة مع كلب
 
 
 
 
 
 
 
 
 
من أعمالة لوحة الفطور
البرقوق البنفسجي
 
 
 
 
المدرسة المستقبلية
الإهتمام برسم الحركة السريعة والخطوات المتكررة
2تجزئة الأشكال الى آلاف النقاط والخطوط والألوان والمساحات ذات الملامس اللونية
بوتشيوني (اهتم بالتعبير عن الصورة المتغيرة وكان يهدف في أعماله الى نقل الحركة السريعة والخطوات المتكررة)
والفنان بالا
مرونة
 
 
 
 
 
 
 
عطارد يمر امام الشمس

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق